الرئيسية 10 متابعات 10 تعرف على مسطرة الطلاق في القانون المغربي

تعرف على مسطرة الطلاق في القانون المغربي

ماذا يُقصد بالطلاق بمبادرة من الزوجين؟
الطلاق بمبادرة من أحد الزوجين يُعد من أبسط وسائل الانفصال، فهو مفتوح للزوج كما للزوجة إذا كانت قد احتفظت بالحق في الطلاق عند إبرام عقد الزواج.

ما هو هذا الإجراء؟
يجب على أي شخص يرغب في الطلاق تقديم طلب إلى المحكمة المختصة القريبة من منزل الزوجية أو من المكان الذي أتمت منه عقد الزواج بها، بحيث يسلم هذا الأخير على ترخيص لوضع مسطرة الطلاق لدى العدول. إذا كان الإجراء قد اتخذ في بلد آخر، فإن العدول تحت سلطة القاضي التابع للسفارة أو القنصلية في بلد الإقامة هي المختصة لوضع الطلاق.

قبل منح الترخيص، المحكمة تحاول التوفيق بين الزوجين عن طريق التوفيق القانوني. ويشمل هذا الأخير خطوتين:

· تبدأ المحكمة باستدعاء كل من الزوجين

· كل من الزوجين يمثل أمام القاضي لسرد روايته للأحداث والأسباب التي دفعته إلى طلب الطلاق أو أسباب سوء التفاهم التي أدت إلى هذا القرار

في حالة وجود أطفال من صلب الزوجين، يجب القيام بمحاولتي صلح بتفاوت تلاثين يوما. الطلاق ليس فقط انفصال زوجين، بل هو انهيار شمل أسري.، الشيء الذي يخول للقاضي اعتماد جل طرق الوساطة المحتملة قبل تطبيق المسطرة القانونية و الإدلاء بحكم الطلاق

ما هي الاختلافات إذا بدأ الطلاق من قبل الزوج أو الزوجة؟
إذا كان الطلاق بناء على طلب الزوج: تبدأ المحكمة بتحديد مقدار الرسوم المستحقة للزوجة والأطفال، والتي يجب أن تسجل في غصون 30 يوما من كاتب الضبط.بمجرد دفع المبلغ المقرر، يخول للقاضي معالجة مسطرة الطلاق.و يلفظ القاضي حكم الطلاق، وما يترتب عليه من تنظيم رعاية الأطفال وجميع الآثار المتعلقة بالملكية.
إذا كان الطلاق بناء على طلب الزوجة فإنه يعطى دون شروط مسبقة. حكم القاضي يُعد ساري المفعول خلال إعداد العدول لنص وثيقة الطلاق ويحدد حقوق الزوجة مع التنصيص النهائي على حضانة الأطفال.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*