الرئيسية 10 تربويات 10 مدينة العيون .. حصيلة البرنامج الثقافي والفني عن بعد “جيدة جدا”

مدينة العيون .. حصيلة البرنامج الثقافي والفني عن بعد “جيدة جدا”

قال المدير الجهوي للثقافة لجهة العيون-الساقية الحمراء، لحسن الشرفي، إن حصيلة الدورة الأولى من البرنامج الثقافي والفني الذي نظمته المديرية عن بعد “جيدة جدا”، كما لاقت متابعة مهمة وتميزت بانخراط ومشاركة الفعاليات الجمعوية والثقافية والفنية على مستوى الجهة.

وأكد السيد الشرفي أن الحصيلة إيجابية على الرغم مما فرضه انتشار فيروس كورونا، وجاءت نتيجة المقاربة التشاركية التي اعتمدتها المديرية بإشراك مختلف المتدخلين من فنانين وشعراء وكتاب وفعاليات جمعوية، موردا أن “أطر وموظفي قطاع الثقافة بمختلف أقاليم الجهة بذلوا جهودا مهمة وساهموا بشكل كبير في إنجاح هذا البرنامج الثقافي والفني من خلال الإشراف على جميع مراحل تنفيذه، خاصة في ما يتعلق بالتنسيق مع المشاركين والمتدخلين في الندوات والأمسيات الشعرية والموسيقية والعروض المسرحية، وتتبع كافة العمليات المتعلقة بالتصوير والتوضيب والنشر وكذا السهر على الإجراءات الإدارية والمالية”.

وأكد المدير الجهوي للثقافة أنه تم الحرص على وضع برنامج متنوع يستجيب لمختلف الأذواق والميولات الثقافية والفنية من خلال برمجة أمسيات شعرية بمشاركة شعراء حسانيين، وأمسيات موسيقية من مختلف الفنون الموسيقية المغربية من طرب حساني وأمازيغي، وأندلسي، وعربي. وأضاف أن هذا البرنامج الذي تم إنجازه عن بعد وتم بث فقراته على صفحة المديرية الجهوية للثقافة بالعيون خلال الفترة الممتدة من 25 أبريل إلى 20 ماي الجاري، هم محورين أساسيين، يتعلق الأول بمحور المسابقات الثقافية التي شملت الكتابات الروائية والشعرية والمسرح والفنون التشكيلية من خلال مسابقات عن بعد على مستوى المديرية الإقليمية بالسمارة والمراكز الثقافية بطرفاية وبوجدور، ودار الثقافة أم السعد بالعيون.

واستشهد مسؤول قطاع الثقافة بالجهة بحصيلة البرنامج الثقافي والفني الذي شمل تسع أمسيات شعرية شارك فيها أربعون شاعرا، وست أمسيات موسيقية، ونحو عشر عروض مسرحية فردية، فضلا عن أربع ندوات فكرية قاربت مواضيع همت مجال التراث المادي واللا مادي بالجهة، والمسرح الحساني، ومكانة الخيمة في التراث الثقافي بالصحراء. كما تضمن البرنامج تنظيم المعهد الجهوي للموسيقى والفنون الكوريغرافية لمسابقة في العزف تميزت بمشاركة عن بعد لطلبة المعهد. وتضمن برنامج التنشيط الثقافي الفني الذي يندرج في إطار التصدي لوباء كورونا والذي تزامن مع شهر رمضان الأبرك بث ست عروض مسرحية حسانية تم إنجازها السنة الماضية ضمن المكون الثقافي من النموذج التنموي لجهة العيون الساقية الحمراء والتي قدمتها فرق مسرحية احترافية من مختلف أقاليم الجهة.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية ضمت الشعراء والكتاب والموسيقيين والمسرحيين ثمنوا مبادرة المديرية الجهوية للثقافة لجهة العيون الساقية الحمراء، معتبرينها مثمرة بالنسبة للمبدعين، وللجمهور الذي تابع هذه الأنشطة عن بعد عبر صفحة المديرية الجهوية للثقافة على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك مراعاة للإجراءات الاحترازية التي تنتهجها المملكة لمواجهة جائحة “كوفيد 19

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*