الرئيسية 10 آخر ساعة 10 الداخلة .. دعم 16 مشروعا لإحداث مقاولات لفائدة الشباب

الداخلة .. دعم 16 مشروعا لإحداث مقاولات لفائدة الشباب

مية

وخلال اجتماع انعقد بمقر ولاية جهة الداخلة – وادي الذهب، تمت دراسة والمصادقة على هذه المشاريع المندرجة ضمن البرنامج الثالث من المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي تهدف إلى تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، من خلال على الخصوص مواكبة المقاولين الشباب وحاملي المشاريع وإرساء إطار لتعزيز التنسيق بين مختلف المتدخلين في هذا المجال.

وستحظى المشاريع الستة عشر، التي تم انتقاؤها على مرحلتين من قبل لجان تقنية متخصصة من بين أكثر من 136 مشروعا واستفادت من مواكبة ما قبل الإنشاء، كذلك بمواكبة تقنية ومالية لمدة سنتين بعد إنشاء المقاولة لضمان استدامتها.

وخلال هذا الاجتماع، صادق أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على ملحق الاتفاقية المبرمة بين اللجنة ومؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة، المتعلق بتنفيذ محور “دعم ريادة الأعمال عند الشباب”، الذي يندرج ضمن برنامج “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”.

وأظهرت المشاورات والتقييمات الأولية، التي أجرتها مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة مع شركائها، وجود حاجة حقيقية لمواكبة عدد أكبر من الشباب حاملي المشاريع، وبالتالي زيادة العدد من 12 إلى 16 مشروعا، بمبلغ إجمالي بقيمة 1.354.840 درهم برسم سنة 2020، تشمل تمويل المشاريع.

وخلال فترة تمتد لثلاث سنوات (2020-2023)، سيستفيد أزيد من 330 شخصا من الدعم اللازم خلال مرحلة ما قبل إنشاء المشروع، وأزيد من 36 آخرين خلال مرحلة ما بعد إنشائه على مستوى إقليم وادي الذهب.

كما صادق أعضاء اللجنة على مبادرة تقديم اقتراحات الأفكار والمشاريع في إطار برنامج ريادة الأعمال برسم سنة 2021، بهدف تحسين فرص تشغيل الشباب.

وستمكن منصة الشباب، حاملي المشاريع والأفكار من التعريف بمؤهلاتهم وأفكارهم المبتكرة أمام لجنة تحكيم مكونة من خبراء مغاربة، والاستفادة من آراء ذوي الخبرة في مجالي التكوين والمواكبة، وإثارة انتباه المستثمرين والارتقاء بهذه الأفكار إلى مستوى أعلى، من خلال إنشاء المقاولات الناشئة الخاصة بهم.

وتم فتح باب المشاركة أمام جميع الأشخاص المنحدرين من الإقليم، والمتراوحة أعمارهم ما بين 18 و45 عاما، ممن لديهم فكرة أو مبادرة أو منتوج أو خدمة ذات جانب تقني ومبتكر يستجيب لتحد اجتماعي أو إشكالية التنمية المستدامة أو الولوج إلى الخدمات في مختلف المجالات (الصحة والتعليم والبيئة والفلاحة والطاقات المتجددة والتكنولوجيا والصناعة التقليدية والخدمات).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*